الأحد ٢٨ - يونيو - ٢٠٢٦ القاهرة
07:48:56pm

هل يهدد التصعيد فى "هرمز" اتفاق طهران وواشنطن؟

الأحد ٢٨ - يونيو - ٢٠٢٦

مضيق هرمز الاسم الأبرز فى هذه المرحلة من العلاقات بين واشنطن وطهران ؛ حيث يمثل محور أساسى

فى مسار تنفيذ بنود مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مؤخرا ؛ وعلى خلفية عدم التزام الجانبين بهذه البنود

اندلعت المواجهات العسكرية مجددا وإن كانت على نطاق محدود حتى الآن لكنها تعطى إنذارات باحتمال

توسعها إن لم يتم إيقافها 

 

فى هذا الإطار؛ شنت القوات الأمريكية غارات على 10 مواقع إيرانية وأوضحت أن هذه الغارات جاءت

ردًا على استهداف إيرانى لإحدى ناقلات النفط تحمل اسم "كيكو" خلال عبورها مياه مضيق هرمز

الليلة الماضية ؛ وأنذرت بغارات أكثر فى حال استمرت إيران فى مهاجمة السفن العابرة فى مياه المضيق

 

 فى المقابل ردت إيران بهجمات على عدد من المواقع فى الكويت والبحرين قالت إنها تابعة

للقوات الأمريكية؛ بينما أكدت وزارة الداخلية البحرينية أن الضربات أصابت مبانى مدنية فى محافظة

المحرق وألحقت أضرارا بمبنى سكنى ؛ دون إصابات أو أضرار بشرية

 

 وشددت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين على أن تعمد استخدام الصواريخ والمسيرات في استهداف

المدنيين والممتلكات الخاصة يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني

 

وفى سياق متصل صرح المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الكويتية، العقيد الركن سعود عبدالعزيز العطوان

الأحد، بأن القوات المسلحة رصدت فجر الأحد صاروخين باليستيين معاديين داخل المجال

الجوي الكويتي، وتم اعتراضهما والتعامل معهما وفق الإجراءات العملياتية المعتمدة

 

ولم ينتج عن ذلك أي أضرار مادية أو إصابات بشرية. وأكدت القوات المسلحة الكويتية استمرارها

في أداء مهامها وواجباتها بكفاءة واقتدار، في إطار من الجاهزية المستمرة والاستعداد الدائم

بما يعزز أمن الوطن ويحفظ سلامة المواطنين والمقيمين

 

وأعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات لتكرار الاعتداءات الإيرانية الآثمة عليها

، والتي كان آخرها فجر الأحد، في انتهاك صارخٍ لسيادتها، وتهديد مباشر لأمنها واستقرارها وسلامة

مواطنيها والمقيمين على أراضيها، وخرق واضحٍ لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة

 

وأكدت، في بيان لوزارة الخارجية، أن مواصلة هذه الاعتداءات السافرة، في الوقت الذي تمضي فيه

الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى التهدئة، تُشكل تقويضًاً للمساعي الهادفة إلى خفض التصعيد

في المنطقة، وتمثل تحدياً مباشراً للإرادة الدولية الداعمة لهذا المسار

 

ومن جانبه ؛ أكد الجيش الإيراني أن سيطرته الدقيقة على مضيق هرمز ليست مجرد وسيلة لتحقيق

الإيرادات بل للحفاظ على قوتنا بالمنطقة

 

وأضاف قائلا؛ سيطرتنا على مضيق هرمز يمكن أن تشكل آلية أمنية تؤدي تدريجيا إلى إخراج أمريكا

من المنطقة

 

وهدد الدول التي كانت تتعاون مع أمريكا في فرض عقوبات علي إيران قائلًا ؛ على تلك الدول أخذ

اعتبارات مضيق هرمز في الحسبان

 

ومن جانبها قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الهجمات الأمريكية تمثل انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة

وخرقا للبند الأول من مذكرة التفاهم وأكدت عزمها على الدفاع عن سيادة وسلامة أراضي ⁧‫إيران‬⁩ في

مواجهة العدوان العسكري الأمريكي

 

وفى السياق نفسه جدد الحرس الثورى تأكيده على أن العبور من مضيق هرمز يتم فقط من المسارات التي

حددتها ⁧‫إيران؛ محذرًا ‬⁩ من أن رده سيكون أشد من السابق في كل مرة ينتهك فيها العدو وقف إطلاق النار

ووصف أمريكا ب" العدو مخادع " الدى لا يمكن الوثوق به وقد يقدم على تحركات في أي مرحلة حتى

أثناء سير المفاوضات؛ وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مسؤلى البحرية التابعة للحرس الثوري 

 

ومن جانبه قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجى إن لا مسؤولية لأي جهة في عمل مضيق هرمز

وأي شيء غير ذلك يخالف مذكرة التفاهم مع واشنطن

 

وقد قوبلت الهجمات الإيرانية على الكويت والبحرين بتنديد عربى واسع حيث أعربت العديد من

الدول فى مقدمتها مصر عن استنكارها لهذه الهجمات التى تمثل انتهاكًا لسيادة الدول

 

.تزامنت هذه التطورات مع زيارة وزير خارجية إيران عباس عراقجى إلى بغداد وهى الأولى

منذ بدء الحرب الأمريكية - الإيرانية ؛ ومن جانبه قال وزير الخارجية الإيراني إن زيارته لبغداد تأتي

في ظروف خاصة؛ مضيفًا أن حكومة ⁧‫العراق‬⁩ لها مواقف مهمة في إدانة الاعتداء علي إيران

 

وأوضح عراقجى أنه سيناقش خلال زيارته التعاون فى المجالات الاقتصادية والأمنية بين بلاده والعراق

 أضاف مصرون على مواصلة التعاون مع الحكومة العراقية في المجالات الاستراتيجية



موضوعات مشابهه